هل یمکن للانسان رویه الملائکه؟
درباره وبلاگ

اهلا ومرحبا بکم زوار الکرام
آخرین مطالب
پيوندها

تبادل لینک هوشمند
برای تبادل لینک  ابتدا ما را با عنوان مدینة الطب والحکمة و آدرس danial296.LXB.ir لینک نمایید سپس مشخصات لینک خود را در زیر نوشته . در صورت وجود لینک ما در سایت شما لینکتان به طور خودکار در سایت ما قرار میگیرد.





نويسندگان


ورود اعضا:

آمار وب سایت:  

بازدید امروز : 8
بازدید دیروز : 35
بازدید هفته : 81
بازدید ماه : 80
بازدید کل : 377135
تعداد مطالب : 219
تعداد نظرات : 6
تعداد آنلاین : 1

JavaScript Codes aq
رسالة خاصة
مدینة الطب والحکمة
طب وحکم مع الطبیب الروحانی دانیال ابراهیم
پنج شنبه 28 مهر 1390برچسب:, :: 2:7 AM ::  نويسنده : دانیال       


عندما نقرأ القرآن نجدنا أمام مقاطع تذهب في اتّجاه جواز الرؤية.

1) المقطع الأوّل يتعلّق
بمريم عليها السلام، إذ يقول الله عزّ و جلّ (قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا، قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا). و التّفاسير ذهبت إلى أنّ الأمر يتعلّق بالملَك، و البغوي في تفسيره عن عكرمة (إن مريم كانت تكون في المسجد فإذا حاضت تحولت إلى بيت خالتها ، حتى إذا طهرت عادت إلى المسجد ، فبينما هي تغتسل من المحيض قد تجردت ، إذ عرض لها جبريل في صورة شاب أمرد وضيء الوجه جعد الشعر سوي الخلق ، فذلك قوله :
( فأرسلنا إليها روحنا ) يعني : جبريل عليه السلام ( فتمثل لها بشرا سويا )
).

يبقى السؤال، هل مريم من الأنبياء؟ الجمهور على أنّها ليست من الأنبياء، و
السيوطي يقول

واختلفت في خضر أهل النقول * قيل ولي ونبي ورسول

لقمان ذي القرنين حوا مريم * والمنع في الجميع رأي المعظم.


2) المقطع الثاني يتعلّق بزوجة إبراهيم، و ليست من الأنبياء. يقول الله تعالى ( و لقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ، فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط، وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق و من وراء إسحاق يعقوب، قالت يا ويلتا أألد و أنا عجوز و هذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب، قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله و بركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ).

و عندما نطالع كتب التفاسير نرى أنّ زوجة إبراهيم رأت
الملائكة و سمعت كلامهم.

طبعا الرؤية في هذين المقطعين كانت في صورة بشرية.


نأتي الآن للحديث النبوي.

1) في صحيح مسلم و غيره عن (
عمر بن الخطاب قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم).

2) حديث نزول السكينة عند قراءة القرآن (
أن أسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده إذ جالت فرسه فقرأ ، ثم جالت أخرى فقرأ ، ثم جالت أيضا ، قال أسيد : فخشيت أن تطأ يحيى ، فقمت إليها ، فإذا مثل الظلة فوق رأسي ، فيها أمثال السرج عرجت في الجو حتى ما أراها ، قال : فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ، بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ في مربدي ، إذ جالت فرسي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير ، قال : فقرأت ، ثم جالت أيضا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير ، قال : فقرأت ، ثم جالت أيضا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ ابن حضير ، قال : فانصرفت ، وكان يحيى قريبا منها ، خشيت أن تطأه ، فرأيت مثل الظلة فيها أمثال السرج ، عرجت في الجو حتى ما أراها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تلك
الملائكة كانت تستمع لك ، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم).

ثمّ غير ذلك كتسليم
الملائكة على عمران بن حصين و غيره من الشواهد.

النتائج.

1)
رؤية الملائكة غير ممتنعة لغير الأنبياء، و الشواهد القرآنية و النبوية تذهب في هذا الإتجاه.

2) أهل التّفسير و الحديث لم يمنعوا حدوث ذلك في مريم و زوجة إبراهيم و أصحاب رسول الله، و هم ليسوا أنبياء.

3) الظاهر من الآيات أنّ
الملائكة قد تعطي لمن شاء الله له ذلك معلومة (بشرى)، أو علمًا، كما في حديث جبريل (إنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم).


أمّا مسألة التنزّل، فعندنا شاهد من القرآن على ذلك، و إن ذكر بعض المفسّرون حصول ذلك عند الموت، إلاّ أنّنا نجد الطاهر بن عاشور مثلا لا يُمانع أن يكون ذلك في الدّنيا أيضا، و بما أنّ الطاهر بن عاشور يُعتبر من علماء الظاهر فإنّه جعل ذلك التنزّل تنزّلا خفيّا يعرفه المؤمن انطلاقا من آثاره، ثمّ أثبتَ الخطاب من
الملائكة للمؤمن في صورة الإلقاء في الرّوع، يقول (ويجوز أن يكون تنزل الملائكة عليهم في الدنيا ، وهو تنزل خفي يعرف بحصول آثاره في نفوس المؤمنين ويكون الخطاب بـ ألا تخافوا ولا تحزنوا بمعنى إلقائهم في روعهم عكس وسوسة الشياطين القرناء بالتزيين ، أي يلقون في أنفس المؤمنين ما يصرفهم عن الخوف والحزن ويذكرهم بالجنة فتحل فيهم السكينة فتنشرح صدورهم بالثقة بحلولها ، ويلقون في نفوسهم نبذ ولاية من ليسوا من حزب الله ، فذلك مقابل قوله وقيضنا لهم قرناء الآية ، فإنه تقييض في الدنيا . وهذا يقتضي أن المؤمنين الكاملين لا يخافون غير الله ، ولا يحزنون على ما يصيبهم ، ويوقنون أن كل شيء بقدر ، وهم فرحون بما يترقبون من فضل الله).

ذكر الطاهر بن عاشور هذا الكلام في معرض حديثه في قوله تعالى (
إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم
الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم).



نظرات شما عزیزان:

نام :
آدرس ایمیل:
وب سایت/بلاگ :
متن پیام:
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

 

 

 

عکس شما

آپلود عکس دلخواه: